كيف تعمل طائرة الهليكوبتر العمودية ؟
كيف تعمل طائرة الهليكوبتر العمودية ؟
قد لا يلفت نظرنا آلية طيران الهليكوبتر العمودية كما نهتم بطيران الطائرات المعتادة، على الرغم من أن هناك الكثير لنتعلمه عن الطائرات العمودية.
على عكس الطائرات العادية فإن الطائرات العمودية تمتلك ما يسمى بالشفرات أو الدوارات أعلاها. عندما تدور هذه الشفرات الدوارة فإنها تخلق قوة رفع - حسب مبدأ برنولي - وهي التي تسمح للطائرة الارتفاع إلى الأعلى. وهذا نفس المبدأ الذي تعمل عليه الطائرات العادية.
حسب مبدأ برنولي المعروف فإنه وعند دوران الشفرات أعلى الطائرة فإنها تزيد من سرعة الهواء فوقها، وعندما تزداد سرعة المائع فإن ضغطه ينخفض، بينما يكون الهواء في الاسفل ابطأ، أي أن ضغطه أعلى، ومن هنا تتولد قوة رفع من منطقة الضغط المرتفع باتجاه منطقة الضغط المنخفض - إلى الأعلى - مما يرفع الطائرة إلى الأعلى.
وبالإضافة إلى الشفرات الدوارة اعلى الطائرة العمودية فإنها تمتلك شفرات في المؤخرة أيضاً.
هذه الشفرات يمكن توجيهها لتغير اتجاه حركة الطائرة إلى الأمام، والخلف، والجانب أيضاً.
تستطيع الطائرات العمودية القيام بالكثير من الأمور التي لا تستطيعها الطائرات العادية.
أنت تعرف هذا بالطبع؛ إنها تطير إلى الأمام والخلف وإلى الجانب أيضاً، وحتى تستطيع الوقوف مكانها معلقة في الهواء، وتهبط في أي مكان وبلا ممر طائرات.
يعتبر إيجور سيكورسكي أبو الطائرات العمودية الحديثة، وهو مهندس طيران روسي.
تستخدم الطائرات العمودية في كثير من المجالات؛ في عمليات الإنقاذ والكوارث وفي اطفاء حرائق الغابات وفي العمليات العسكرية على اختلافها.
No comments: